تغذية المجترات

كما ورد سابقا حول مميزات استخدام العلف البلت في تغذية الدواجن فان هذه المميزات تنطبق في الغالب على تغذية كل حيوانات المزرعة من حيث الفائدة والجدوى الاقتصادية والأهمية العلمية والفنية في طرق التغذية الحديثة .

الامور الواجب مراعاتها في تغذية المجترات :

1. تكون التربية في حظائر تتوفر فيها الظروف الملائمة للتربية من تهوية وأشعة شمس وحرارة وأماكن لتقديم الاعلاف ومشارب للمياه.
2. توفير العلف الخشن المالئ والذي يشكل 15—25% من احتياج العلف اليومي .
3. تقديم الاعلاف المركزة يكون بشكل تدريجي وبكميات قليلة وتزداد هذه الكميات بشكل يومي لحين الوصول الى كمية العلف المقررة يوميا لكل حيوان والتي تحدد حسب العمر والإنتاج لتلافي حدوث حالات التخمة والنفاخ جراء عدم تعود الكرش على التغذية المركزة.
4. كذلك يراعى التدرج والخلط في حالات تغيير الخلطة العلفية والانتقال من مرحلة الى اخرى لتلافي مشاكل النفاخ والتخمة وخلل الجهاز الهضمي جراء التغيير.

تغذية الاغنام
-------

تعد الاغنام من اهم حيوانات التربية في المزرعة والتي تمتاز بصغر حجمها وإمكانية تربيتها في اي نوع حظائر موجود كما انها سهلة الخدمة ولا تتطلب الكثير من الجهد اضافة الى كون المردود المادي من تربيتها جيد جدا , تحتاج الاغنام في عليقتها الى نسبة بروتين تتراوح مابين 14—16% وكذلك الى الياف مهضومة بنسبة 20% ومحتوى من الطاقة الممثلة يصل الى حوالي 1600—1800 كيلوكالوري.

النقاط الواجب مراعاتها لتربية الاغنام:

1. اختيار قطيع اغنام من نفس السلالة والنوع وان تكون الحظائر قريبة من مراكز المدن لتسهيل عملية التسويق.
2. ان يكون القطيع في معدل وزن متناسق ومن نفس المرحلة العمرية وكلما كان العمر اصغر كانت نتائج التسمين والحصول على كمية لحم افضل.
3. توفر حظائر تربية جيدة تتوفر فيها الشروط اللازمة لإدارة القطيع بشكل جيد كذلك توفر كافة الادوات والمعدات اللازمة والمهمة في عملية التربية.
4. الخبرة العلمية والفنية في التربية ومعرفة احتياجات الحيوانات من حيث التغذية السليمة والرعاية الجيدة والظروف البيئية الملائمة وبإشراف طبيب بيطري.
5. اختيار عليقة تحتوي على نسبة البروتين والطاقة التي يحتاجها الحيوان وكذلك محتوى جيد من الالياف والدهون لغرض تحقيق افضل نتائج التسمين.
6. توفر مصدر مياه نظيفة وجيدة للاستخدام في حظائر التربية.

لغرض الحصول على افضل النتائج عند نهاية فترة التسمين وبناء على ما تقدم ذكره والنقاط الواجب الانتباه لها يمكن تقسيم اعلاف الاغنام الى قسمين رئيسيين على ان يراعى العمر والوزن وطرقة التربية في اختيار العليقة المستخدمة اذ يمكن للحيوانات التي ترعى في الحقل الخارجي الاستغناء عن العلف الماليء او التبن الموجود في جداول التغذية الخاصة بالأغنام.

أولا: علف المرحلة الاولى :
يستخدم هذا النوع من الاعلاف من بعد عملية الفطام للحملان الى مرحلة عمر الستة اشهر ويمتاز باحتوائه على نسبة بروتين تصل الى 16% ومحتوى طاقة يصل الى 1600 كيلو كالوري ويقدم على شكل وجبات يومية حسب العمر والوزن وتتراوح كميته مابين 200 غم في اليوم وصولا الى 1500 غم في اليوم في الشهر السادس من العمر.

=========

=========

ثانيا: علف المرحلة الثانية :
وهذه العليقة تبدأ من عمر 6 اشهر الى عمر سنة واحدة وتحتوي على 14% بروتين و 1800 كيلو كالوري طاقة ممثلة وألياف 20% .

=========

=========

يراعى تقديم العلف على شكل وجبات منتظمة وكذلك الانتقال وزيادة الكميات اليومية بشكل تدريجي لتلافي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي كالتخمة والنفاخ.

تغذية عجول التسمين لإنتاج اللحم
------------------

النقاط الواجب مراعاتها لتغذية عجول التسمين :

1. يفضل اختيار العجول بسن مبكرة ومعدل وزن يتراوح مابين 30—50 كغم .
2. متابعة الزيادة اليومية للوزن وحساب التكاليف وملاحظة ان تكون قيمة الكلفة اليومية اقل من قيمة الزيادة اليومية لضمان نجاح المشروع.
2. في حال وجود مراعي مكشوفة قرب الحظيرة يفضل الرعي خلال النهار وتقديم العلف خلال المساء داخل الحظيرة.
3. تقديم العلف يكون حسب المرحلة العمرية ومعدل الوزن لغرض تغطية الاحتياج الفعلي للحيوانات خلال فترة التربية.
بناءا على ما تقدم يتم تقسيم مراحل التسمين الى ثلاثة مراحل:

اولا: علف المرحلة الاولى البادئ :

يبدأ تقديم هذا النوع من العلف من مرحلة الفطام الى عمر 6 اشهر اذ يتميز باحتوائه على بروتين خام بنسبة 18% وطاقة ممثلة تصل الى 2700 كيلو كالوري ودهن خام بنسبة 4% وألياف 8% ويقدم بكمية تعد حسب العمر والوزن وهو هام جدا في عملية التسمين التي يعد هو المرحلة الاولى فيها لغرض تقديم علف صحي ومتوازن لتقديم افضل نتائج في الانتاج.

=========

=========

ثانيا: علف المرحلة الثانية النامي:
يتم تقديم هذا النوع من العلف من عمر 7 اشهر الى عمر 12 شهر اذ يحتوي على نسبة 17,5% بروتين وطاقة ممثلة تصل الى 2750 كيلو كالوري ودهن خام 4,5 % وألياف بنسبة 10% ويقدم ايضا حسب الوزن والعمر .

=========

=========

ثالثا: علف المرحلة الثالثة الناهي:
يقدم هذا النوع من العلف من بعد عمر 12 شهر الى موعد التسويق ويحتوي هذا النوع من العلف على بروتين خام بمعدل 17% وطاقة ممثلة تصل الى 1800 كيلو كالوري ودهن خام 5% وألياف 12% ويقدم ايضا حسب الوزن والعمر لكل حيوان .

=========

=========

مع مراعاة الخلط والانتقال التدريجي من عليقة الى اخرى لتلافي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وكذلك تقديم العلف على وجبات او دفعات وليس دفعة واحدة لضمان تعويد الحيوان على العلف وتقليل نسبة الهدر والتلف في الاعلاف .

تغذية أبقار الحليب
----------
النقاط الواجب مراعاتها عند تغذية ابقار الحليب :

1. يجب تغيير الخلط بشكل تدريجي لمدة لا تقل عن 7 ايام.
2. تحتاج ابقار الحليب من 145 الى 175 لتر ماء يوميا حسب الوزن وكمية الانتاج ودرجة الحرارة لذلك يجب توفر الماء النظيف وبحرارة مناسبة وبشكل دائم في الحظائر.
3. اعلى معدل انتاج الحليب يكون بعد الولادة بمعدل 6—8 اسبوع وتكون شهية البقرة ضعيفة خلال هذه الفترة لذلك يحدث انخفاض في وزن البقرة قد يصل الى 100 كغم ويعود هذا المعدل الى التوازن بعد 12 –15 اسبوع من الولادة حيث يتوقف فقدان الوزن وتحدث حالة توازن بين معدل العلف المستهلك والإنتاج ووزن الجسم.
4. تقديم العلف على شكل وجبات مابين 4—5 وجبات يوميا.
5. انخفاض معدل استهلاك العلف عند ارتفاع درجات الحرارة.
6. استخدام الاعلاف الخضراء ضروري جدا خاصة البرسيم والجت.

بناء على ما تقدم تقسم الابقار من حيث برنامج التغذية الى اربعة اصناف حسب حالتها :

1. ابقار حليب عالية الانتاج.
2. ابقار حليب متوسطة الانتاج.
3. ابقار جافة حوامل.
4. ابقار بكر عجلات.

اولا: ابقار حليب عالية الانتاج :
تحتوي هذه العليقة على نسبة بروتين تصل الى 18% وطاقة ممثلة تصل الى 2800 كيلوكالوري ودهن خام 5% وألياف 10% وتستخدم للأبقار ذات الانتاج العالي من الحليب والتي يصل انتاجها 25—35 كغم حليب يوميا .
=========

=========

ثانيا: ابقار حليب متوسطة الانتاج :
تحتوي هذه العليقة على 16% بروتين خام وطاقة ممثلة تصل الى 2600 كيلوكالوري و 4% دهن خام و 12% الياف وتقدم ايضا حسب الانتاج والعمر لكل بقرة .

=========

=========

ثالثا: عليقة ابقار جافة حوامل :
تحتوي هذه العليقة على 16% بروتين خام وطاقة ممثلة تصل الى 2600 كيلوكالوري ودهن خام 4% وألياف 12% وتقدم حسب الوزن لكل بقرة .

=========

=========

كما يمكن الاعتماد على هذه العليقة في تغذية الابقار البكر في مرحلة ما قبل التلقيح على ان يراعى الزيادة في الكميات المقدمة حسب الوزن لكل بقرة وبنسبة تتناسب مع الزيادة في الوزن .
كما يراعى ان توفر الاعلاف الخضراء كالجت والبرسيم يمكن تعويض العلف الجاف بها حيث ان كل 3 كغم تبن تعادل 2 كغم من الجت او البرسيم .

img_divider

الامور الواجب اتباعها عند تغذية الدواجن على العلف البلت

اتباع نظام التقنين الغذائي الموجود في جدول الكميات اللازمة من العلف لتغذية كل طائر وحسب العمر وعدم الزيادة أو النقصان لان كلاهما يؤدي الى نتائج غير جيدة.
اتباع برنامج اضاءة وتعتيم قدر المستطاع وحسب جدول الاضاءة الموجود في هذا الكتيب
اتباع ارشادات الطبيب البيطري المشرف فيما يتعلق ببرنامج اللقاحات والعلاجات لكل حالة وحسب الحاجة والبرنامج المعد لذلك.
ايقاف التغذية على العلف البلت في اوقات ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية
تقليل التغذية على العلف البلت عند حدوث عارض لا سامح الله والاكتفاء بتقديم كمية 25%من الحاجة الفعلية من العلف خلال هذه الفترة لحين انتهاء المشكلة.
مراعاة الحاجة الفعلية للعلف من حيث المرحلة العمرية ونظام التربية وطبيعة الانتاج ونوعيته وطرق التغذية او تقديم الاعلاف اذ ان كل ذلك له تأثير على كمية العلف المخصصة لكل حيوان وكذلك مقدار الاستفادة من العلف المقدم .


شركة رائدة في استيراد وتصنيع وتطوير وتجهيز كل ما يحتاجه منتجو الثروة الحيوانية.

لكل ما يحتاجه منتجو الثروة الحيوانية.

1. انتاج الاعلاف بأجود الانواع.
2. صناعة كل ما يتعلق بتربية الثروة الحيوانية.
3. خدمة البيئة من خلال اعادة تدوير المواد .
4. تطوير وابتكار ما يساعد في تربية الثروة الحيوانية.
5. نقل التقنيات الحديثة من مختلف انحاء العالم لخدمة الصناعة الوطنية.

هل لديك اي ملاحظات على منتجاتنا؟ قدم ملاحظاتك هنا رجاءاً