تغذية الاسماك

تحتاج الاسماك الى تغذية خاصة بها كونها تختلف عن بقية حيوانات المزرعة من حيث البيئة اللتي تعيش بها والظروف البيئية المحيطة بها وحساسيتها للكثير من المؤثرات الخارجية كالضوء والأصوات العالية والرياح والأمطار والبرق والرعد وتفاوت درجات الحرارة ونسبة الاوكسجين المذاب في الماء وطريقة التغذية ونوع العلف المقدم ومحتواه من المادة الغذائية.
تحتاج الاسماك بشكل عام الى عليقة تحتوي على معدل عالي من البروتين يصل الى معدلات تتراوح 26—28 % وكذلك محتوى العليقة من الطاقة الممثلة يصل الى 3600 كيلوكالوري وهذا النوع من العلائق يتميز بكونه عالي التركيز في المحتوى الغذائي لذلك يجب التعامل مع تربية الاسماك والعليقة المقدمة بحرفية عالية اذ من الملاحظ عزوف الاسماك عن تناول العلف خلال فترات الحر وارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف ومنتصف النهار لذلك يجب تقليل تقديم الاعلاف خلال هذه الفترات وكذلك اوقات هبوب رياح شديدة او عواصف مطر رعدية وأثناء حدوث انفجارات قريبة او هزات وزلازل ارضية اذ ان كل هذه الظروف تمنع الاسماك من التغذية بصورة طبيعية .
ان تقديم هذا النوع من العلائق يعطي نتائج ممتازة بالنسبة للتغذية ومعدل التحويل الغذائي تصل الى نسبة تتراوح ما بين 40—60 % اعتمادا على بقية الظروف المحيطة بالتربية من حيث نوع الاسماك , نوعية المياه , طريقة ألتربية طريقة التغذية , اوقات التربية , الظروف الجوية , موسم التربية , نوع التربية اقفاص او احواض , اذ تؤثر كل هذه الظروف المذكورة على طبيعة التغذية ونسبة التحويل الغذائي ومعدلات الانتاج النهائي بشكل كامل .

النقاط الواجب مراعاتها في تربية الاسماك :

1. توفر مصدر جيد للمياه العذبة بشكل مستمر ودائم الجريان للحفاظ على درجة حرارة جيدة ونسبة اوكسجين وافرة للتنفس.
2. ايقاف عملية التغذية عن الاسماك فور حدوث اي من الامور التالية:
- ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.
- توقف جريان الماء وركوده.
- الظروف الجوية السيئة امطار ورياح وعواصف ترابية.
- وجود حالات اصابة مرضية في الاسماك.
3. الانتباه للأعداء الطبيعية للأسماك والحد او التخلص منها ان امكن.
4. الفحص الدوري واستخدام برنامج وقائي وعلاجي للحفاظ على الاسماك سليمة وصحية.
5. تجهيز الاسماك بالأوكسجين في اوقات الحاجة ان حدث نقص من خلال نافورات او مرشات الماء او زيادة سرعة جريان الماء وخلط الهواء بالأوكسجين.

img_divider

الامور الواجب اتباعها عند تغذية الدواجن على العلف البلت

اتباع نظام التقنين الغذائي الموجود في جدول الكميات اللازمة من العلف لتغذية كل طائر وحسب العمر وعدم الزيادة أو النقصان لان كلاهما يؤدي الى نتائج غير جيدة.
اتباع برنامج اضاءة وتعتيم قدر المستطاع وحسب جدول الاضاءة الموجود في هذا الكتيب
اتباع ارشادات الطبيب البيطري المشرف فيما يتعلق ببرنامج اللقاحات والعلاجات لكل حالة وحسب الحاجة والبرنامج المعد لذلك.
ايقاف التغذية على العلف البلت في اوقات ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية
تقليل التغذية على العلف البلت عند حدوث عارض لا سامح الله والاكتفاء بتقديم كمية 25%من الحاجة الفعلية من العلف خلال هذه الفترة لحين انتهاء المشكلة.
مراعاة الحاجة الفعلية للعلف من حيث المرحلة العمرية ونظام التربية وطبيعة الانتاج ونوعيته وطرق التغذية او تقديم الاعلاف اذ ان كل ذلك له تأثير على كمية العلف المخصصة لكل حيوان وكذلك مقدار الاستفادة من العلف المقدم .


شركة رائدة في استيراد وتصنيع وتطوير وتجهيز كل ما يحتاجه منتجو الثروة الحيوانية.

لكل ما يحتاجه منتجو الثروة الحيوانية.

1. انتاج الاعلاف بأجود الانواع.
2. صناعة كل ما يتعلق بتربية الثروة الحيوانية.
3. خدمة البيئة من خلال اعادة تدوير المواد .
4. تطوير وابتكار ما يساعد في تربية الثروة الحيوانية.
5. نقل التقنيات الحديثة من مختلف انحاء العالم لخدمة الصناعة الوطنية.

هل لديك اي ملاحظات على منتجاتنا؟ قدم ملاحظاتك هنا رجاءاً